ذكرى ميلاد السيدة فاطمة المعصومة (عليها السلام)

تقييم المستخدم: 0 / 5

تعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجومتعطيل النجوم
 
Pin It

السيدة معصومة سلام الله عليها، هي السيدة الجليلة فاطمة الكبرى التي عرفت في فضلها و علمها و تدينها الذي احرزته من افاضات السلالة الطاهرة سلالة ائمة الهدى الميامين وصولا الى ابيها الامام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام الذي ارتوت منه من علوم الآخرة ما جازاها الى مرتبتها فضلا لما افاضه عليها اخوها الامام علي بن موسى الرضا عليه السلام.


ولدت سلام الله عليها في المدينة المنورة في غرة ذي القعدة من سنة 173 هـ و كان عمرها صلوات الله عليها ثمان و عشرين سنة على ما اشتهر في سيرتها المباركة.
و من القابها سلام الله عليها:
المعصومة: وهو الذي اطلقه عليها الامام الرضا عليه السلام في حديثه عندما قال: « من زار المعصومة بقم كمن زارني ».
و لقبت سلام الله عليها ايضا باخت الرضا عليه السلام.
و كريمة اهل البيت عليهم السلام
فضل زيارتها سلام الله عليها:
لزيارتها سلام الله عليها ثواب عظيم لا يخفى على متتبع الاحاديث الشريفة المروية عن أهل البيت عليهم السلام، فعن الامام الجواد عليه السلام انه قال في حق من زارها: (من زار عمتي بقم فله الجنة )، وقال الامام الرضا عليه السلام في فيما يناله من زارها سلام الله عليها : في حديث له مع سعد: يا سعد ! عندكم لنا قبر . ؟
قال سعد : جعلت فداك ، قبر فاطمة بنت موسى ( عليهما السلام ) .
قال : نعم ، من زارها عارفاً بحقها فله الجنة .
وفاتها سلام الله عليها و قدومها الى قم المقدسة:
كانت رحلتها التي هدفت منها رؤية اخيها الامام الرضا عليه السلام، ولكن حين وصولها الى منطقة ساوة التي تقرب من ارض قم المقدسة بعد التعرض الى مضايقات، مما ادى الى المكوث بضع ايام في ساوة و بعد مرضها اثر سم دس اليها و فقدها اخوتها في ساوة اتجهت الى قم المقدسة و استقبلها اهل قم و كان يتقدمهم موسى بن خزرج الأشعري الذي اخذ بزمام ناقتها وقادها الى منزله و قد حفت بها الجواري .
و لبثت في دار موسى بن خزرج الأشعري سبعة عشر يوما حتى توفيت على اثر السم الذي دس لها، و دفنت في مدينة قم المقدسة و ذلك في الثاني عشر من ربيع الثاني عام 201 هـ و اصبحت مزارا للمسلمين لما نالته من الكرامات التي لم يختص بها غير المعصومين عليهم السلام،


دعاء التوسل بالسيدة فاطمة المعصومة


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
السﻻم عليك يابنت رسول الله
السﻻم عليك يابنت خديجة وفاطمة
السﻻم عليك يابنت أمير المؤمنين
السﻻم عليك يابنت الحسن والحسين
السﻻم عليك يابنت ولي الله
السﻻم عليك ياأخت ولي الله
السﻻم عليك ياعمة ولي الله
السﻻم عليك يابنت موسى بن جعفر التقي
السﻻم على كريمة أهل البيت السيدة فاطمة المعصومة ورحمة الله وبركاته
((يامولاتي ياشفيعة العالمين ياكريمة الدارين ويامغيثة المستغيثين ياسيدتي ومولاتي أقسم عليك بكسر قلبك على أخوتك المقتولين المطاردين من بلد الى بلد وبحزنك على مصاب أخوك وحبيبك الإمام الرضا الغريب المسموم غريب الغرباء وبعيد المدى ( اللهم رد كل غريب) الى وطنه سالما غانما ياالله
((يافاطمة بنت موسى أقسم عليك بوالدك موسى ابن جعفر المظلوم المسجون في الطوامير التي لايعرف فيها الليل من النهار وهو مربط بثقل الحديد وبحق جنازته المرفوعة بيد الحماميل الملقاة على جسر بغداد والمنادى عليه هذا إمام الرافضه إلهي بحزن المعصومه على والدها (اللهم شافي كل مريض ) وانصر كل مظلوم ياالله
يامولاتي يانعم العمة لولي الله محمد الجواد شباب الأئمة الذي مات عطشانا وبقي ثلاثة ايام بلا دفن كجده الإمام الحسين عليه السلام أقسم عليك به إلا مانظرتي نظرة خاصه الى شبابنا وشاباتنا ويسرتي أمورهم وقضيتي حوائجهم للدنيا والآخرة(ياقاضية الحاجات يامولاتي)
يامولاتي أيتها المعصومه يامن جعل الله مودتك وسيلة من وسائل الفوز برضاه وجعل شفاعتك وسيله للفوز بالجنه لما لك عند الله من الشأن العظيم عند الله نتوسل بك (تعجيل ظهور مولانا وقائدنا وننال نصرته في قضاء حوائجنا والشفاعة لنا
((ياوجيهة عند الله اشفعي لنا عند الله ))واسألي الله قضاء حاجاتنا وحاجات المؤمنين والمؤمنات وجميع من سألنا الدعاء وأن يختم لنا بالخير والسعادة يارب العالمين وارحمنا ياارحم الراحمين
وصلى الله على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين ..


زيارتها عليها السلام

في بعض كتب الزيارات: حدّث علي بن إبراهيم عن أبيه، عن سعد عن علي بن موسى الرضا عليه السلام قال:"قال: يا سعد! عندكم لنا قبر؟ فقلتُ له: جعلتُ فداك، قبر فاطمة بنت موسى عليه السلام. قال: نعم، من زارها عارفاً بحقها فله الجنة، فإذا أتيت القبر فقم عند رأسها مستقبل القبلة، وكبّر أربعاً وثلاثين تكبيرة، وسبّح ثلاثاً وثلاثين تسبيحة، واحمد الله ثلاثاً وثلاثين تحميدة، ثم قل:
السَّلامُ عَلى آدَمَ صَفْوَةِ اللهِ، السَّلامُ عَلى نُوح نَبِيِّ اللهِ، السَّلامُ عَلى إبْراهيَم خَليلِ اللهِ، السَّلامُ عَلى مُوسى كَليمِ اللهِ، السَّلامُ عَلى عيسى رُوحِ اللهِ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا رَسُولَ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكَ يا خَيْرَ خَلْقِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا صَفِيَّ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُحَمَّدَ بْنَ عَبْدِ اللهِ خاتَمِ النَّبِيّينَ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا أميرَ الْمُؤْمِنينَ عَلِيَّ بْنَ أبي طالِب وَصِيَّ رَسُولِ اللهِ.
السَّلامُ عَلَيْكِ يا فاطِمَةُ سَيِّدَةَ نِساءِ الْعالَمينَ.
السَّلامُ عَلَيْكُما يا سِبْطَيِ نَبِيِّ الرَّحْمَةِ وَسَيَّدَيْ شَبابِ أهْلِ الْجَنَّةِ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا عَلِيَّ بْنَ الْحُسَيْنِ، سَيِّدَ الْعابِدينَ وَقُرَّةَ عَيْنِ النّاظِرينَ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ باقِرَ الْعِلْمِ بَعْدَ النَّبِيِّ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا جَعْفَرَ بْنَ مُحَمَّد الصّادِقَ الْبارَّ الأمينَ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُوسَى بْنَ جَعْفَر الطّاهِرَ الْطُّهْرَ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا عَلِيَّ بْنَ مُوسَى الرِّضَا الْمُرْتَضى.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا مُحَمَّدَ بْنَ عَلِيٍّ التَّقِيَّ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا عَلِيَّ بْنَ مُحَمَّد النِّقِيَّ النّاصِحَ الأمينَ.
السَّلامُ عَلَيْكَ يا حَسَنَ بْنَ عَلِيٍّ.
السَّلامُ عَلَى الْوَصِيِّ مِنْ بَعْدِهِ، اللّهُمَّ صَلِّ عَلى نُورِكَ وَسِراجِكَ، وَوَلِيِّ وَلِيِّكَ وَوَصِيِّ وَصِيِّكَ، وَحُجَّتِكَ عَلى خَلْقِكَ.
السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ رَسُولِ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ فاطِمَةَ وَخَديجَةَ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ أميرِ الْمُؤمِنينَ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ الْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ وَلِيِّ اللهِ السَّلامُ عَلَيْكِ يا أُخْتَ وَلِيِّ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا عَمَّةَ وَلِيِّ اللهِ، السَّلامُ عَلَيْكِ يا بِنْتَ موسى بْنِ جعفر التَّقِيِّ، وَرَحْمَةُ اللهِ وَبَرَكاتُهُ.
السَّلامُ عَلَيْكِ عَرَّفَ اللهُ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ في الْجَنَّةِ، وَحَشَرَنا في زُمْرَتِكُمْ، وَأوْرَدَنا حَوْضَ نَبِيِّكُمْ، وَسَقانا بِكَاْسِ جَدِّكُمْ، مِنْ يَدِ عَلِيِّ بْنِ أبي طالِب َلَواتُ اللهِ عَلَيكُمْ.

أسْأَلُ اللهَ أنْ يُرِيَنا فيكُمُ السُّرُورَ وَالْفَرَجَ، وَأنْ يَجْمَعَنا وَإيّاكُمْ في زُمْرَةِ جَدِّكُمْ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ، وَأنْ لا يَسْلُبَنا مَعْرِفَتَكُمْ إنَّهُ، وَلِيٌّ قَديرٌ.

أًتَقَرَّبُ إلَى اللهِ بِحُبِّكُمْ، وَالْبَراءَةِ مِنْ أعْدائِكُمْ، وَالتَّسْليمِ إلَى اللهِ راضِياً بِهِ غَيْرَ مُنْكِر وَلا مُسْتَكْبِر، وَعَلى يَقينِ ما أتى بِهِ مُحَمَّدٌ وَبِهِ راض، نَطْلُبُ بِذلِكَ وَجْهَكَ يا سيِّدي، اللّهُمَّ وَرِضاكَ وَالدّارَ الآخِرَةَ.

يا فاطمةُ اشْفَعي لي فِي الْجَنَّةِ، فَإنَّ لَكِ عِنْدَ اللهِ شَاْناً مِنَ الشَّاْنِ.

اللّهُمَّ إنّي أسْألُكَ أنْ تَخْتِمَ لي بِالسَّعادَةِ، فَلا تَسْلُبْ مِنّي ما أنَا فيهِ، وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ.

اللّهُمَّ اسْتَجِبْ لَنا وَتَقَبَّلْهُ بِكَرَمِكَ وَعِزَّتِكَ، وَبِرَحْمَتِكَ وَعافِيَتِكَ، وَصَلَّى اللهُ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ أجْمَعينَ، وَسَلَّمَ تَسْليماً يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ

 

فسلام عليها يوم ولدت و يوم توفيت و يوم تبعث حيا.

اقرأ ايضا 

بيان صادر عن سماحة آية الله السيد عبد الصاحب الموسوي (حفظه الله) بمناسبة ذكرى ميلاد السيدة فاطمة المعصومة ع ويوم البنت العالمي

 

أضف تعليق

كود امني
تحديث